Internet & Tech.

مساحة أكبر..سعر أقل..انترنت أبطأ

فجأة وبدون سابق انذار أصبحت أسعار الانترنت المتنقل في الكويت رخيصة قياسا بالاسعار القديمة (بفضل أحدى الشركات الثلاثة التي كسرت الاسعار) وفجأة أيضا أصبحت أسعار (الدفع المسبق) أفضل بكثير من الدفع الآجل! حاليا أستخدم اشتراك من أحدى تلك الشركات خاص للانترنت بسعر 8 دنانير كويتي (عقود – شركات) وبمساحة 150 قيقا بايت ولدي اشتراك آخر من شركة أخرى (مسبق الدفع) بسعر 5 دنانير (التجديد بسعر 4 دنانير) وبمساحة 250 قيقا بايت (غير محدودة)!

هناك شركات لم تغير سياسة الاسعار ولكنها اضافت سعات أكبر للمستخدم…قد تكون حركة مفيدة للمستهلك ولكن دعونا نتوقف عند نقطة جوهرية وهي اذا كان المستهلك لايستخدم أكثر من حاجته وعلى سبيل المثال هناك مشترك يدفع 10 دنانير مقابل 100 قيقا بايت والاسعار لهذه السعة بين الشركات الاخرى كانت 5 دنانير وفجأة قامت الشركة (كي لاتخسر العميل) برفع المساحة الى 200 قيقا بايت على سبيل المثال فالشركة رابحة بكل تأكيد لان المبلغ ثابت وحتما ستكون سعة الاستخدام أقل من 100 لانها حاجة العميل لا أكثر!

الأمر الآخر الذي يزعجني هو بطئ الشبكة في أغلب مناطق الكويت (ناهيكم عن المشكلة التي حصلت معي قبل فترة) وأعتقد بكل أكاد اجزم أنه لايوجد (عدل ومساواة) فيما يدفعه مشترك مع مشترك آخر! فكثير من الأحيان تجد سرعات هائلة في منطقة معينة مقابل سرعات أقل بكثير وبأشواط في منطقة أخرى … وعند التحدث الى قسم الشكاوي تجد الاجابة بـ: سيتم تركيب وتحديث الابراج اللاسلكية خلال 6 أشهر ربما أكثر!! أي أن المستهلك ملتزم (وبعقود) بدفع 6 أشهر مقابل (لاشيء)!

وكمعادلة سريعة أعتقد أن هبوط الاسعار وتهافت العروض على العقود أو حتى على الدفع المسبق بهذا الشكل مع وجود خدمات وتغطية سيئة من بعض الشركات هو شيء مربح لهم وخسارة للمستهلك

‫9 تعليقات

  1. لم تزد هذه الشركات عرض الحزمة Bandwidth التي تشتريها من المزودين العالميين لاستيعاب مشتركين أكثر، بل قامت بزيادة عدد المشتركين على نفس الحزمة و بالتالي حققوا الأرباح الخيالية دون خسارة أي شيء على مستوى الشركة و قاموا بالتضحية بسرعة الخدمة لباقي المشتركين بتحميل الشبكة فوق طاقتها.

  2. ايام كان عندي اشتراك 3G قبل 4 سنين كانت السرعه توصل بين 10 إلى 15 ..
    الحين اشتراكي الحالي LTE Advanced اللي خابينه فيه و بالغصب السرعه توصل 10 !!!!

  3. من تجربتي في مناطق 3جي تغطيتها افضل من 4 جي
    حتلى اني زرت فرعهم بالافنيوز الشركة الحمراء والي صار البرج 3 جي تغطيته كانت افضل من 4 جي
    وبالمناسبة العذر سوف نقوم بتحديث الابراج قريبا كالمعتاد
    اول مااشتركت اكنت السرعه خيالية 42 ميجا مع مشاكل انقطاع متكرر بالنت يفصل الراوتر راجعتهم وخلتي الراوتر عندهم وطلع مافي شي وصبرت على بلوتي وانحلت بروحها بس السرعه صار جدا بطيئىة
    وهئي الكويت وصل على النبي

  4. للأسف حاليا اسوأ شركة هي فيفا من ناحية الانترنت أو حتى المكالمات ، عانيت معاهم كثيرا في اشتراك الانترنت مع أني أدفع 18 دينار ولكن السرعة لا تتعدى الميقا أو الاثنين في أفضل الأحوال وكذلك عانيت معاهم في المكالمات ، وبعد الصبر الطويل عليهم ألغيت الانترنت واشتركت مع شركة أخرى أفضل كثيرا في التغطية بمنطقتي وحولت جميع أرقامي على الشركة الأخرى ولله الحمد حاليا مرتاح جدا ، نصيحتي للجميع قبل الاشتراك مع أي شركة أولا جرب التغطية وسرعة الانترنت في منطقتك وابتعد تماما عن العقود لأنها من جيبك وتوقيعك لأي عقد هو ضمانه منك بأنك ستدفع حتى ولو ساءت الخدمة!

    1. حاليا أفضل شبكة عندي (في المنزل) هي فيفا مع العلم أدفع 4 دنانير فقط مقابل 250 قيقا بايت وبدون عقود .. خط مسبق الدفع :)

لاضافة تعليق