Misc.

الرياضة مع الحكومة الكويتية

egov

خلال هذا الاسبوع كانت لدي فرصة لمراجعة بعض من المرافق الحكومية .. منها مخافر ومراكز خدمة ومحاكم و غيرها من مرافق أخرى .. مالفت انتباهي هو عدم التنظيم في تلك المرافق ولا نختلف في سرعة انجازها فعلى سبيل المثال المعاملة الاولى انتهت خلال نصف ساعة فقط وكانت لتحويل ملكية مركبة ، طبعا المعاملة نفسها لم تأخذ 5 دقائق والوقت الباقي كان عبارة عن انتظار بسبب الزحمة والضغط وهذا أمر وارد .. باقي المعاملات أيضا لم تأخذ الوقت الطويل .. ولكن كان من الممكن أن تأخذ هذه المعاملات وقت أقل بكثير لو كان هناك (مهندس) للمكاتب .. فعلى سبيل المثال، كانت لدي في احدى الحالات مخالفة على السيارة قبل تحويل الملكية وكانت المعاملة مرتبطة بدفع تلك المخالفة، فأخبرتني الموظفة أن أتوجه الى الخارج تحديدا الى (كشك) لدفع تلك المخالفة .. توجهت الى الخارج والى الكشك والى الموظفة التي كانت تلهوا بالهاتف وتتناول (المكسرات) وأخبرتني أن الطابعة لا تعمل!! ثم أخبرتني أن الموظفة الاخرى لديها طابعة تعمل .. انتهت المعاملة عندهم ولكن لم تنتهي من الطوابع فاتوجهت الى الداخل مرة أخرى لاحضر طابع وخرجت مرة أخرى لالصاق الطابع وختمه!

عدت مرة أخرى الى الداخل لاكتشف أن هناك مصيبة أخرى وهي دفع مخالفة لوزارة العدل!! ولكن المنطقة التي أتاوجد بها أساسا لا توفر هذا الخدمة فأخبروني بأنه يتوجب علي الانتقال الى منطقة أخرى وهذا يعني التالي: التوجه بسيارتي الى تلك المنطقة البعيدة + مواجهة الزحمة + اخض رقم جديد + اتماما المعاملة .. ثم أخيرا الانتهاء من كل شيء سابق!

طبعا في الاعلى حالة بسيطة من حالات أخرى أكثر تعقيدا … طبعا أكثر الحالات تعقيدا هو ما مرّ به صديقي قبل اسبوعين لانهاء معاملة سيارة من الامارات العربية المتحدة … معاملة تخليص الاوراق اأخذت أكثر من يوم كامل استثمرها صديقي في الانتقال بين المكاتب التي تبعد ربع ساعة عن بعضها البعض!! ناهيكم على أن المعاملة تمّت بدون أنظمة وكمبيوتر .. كلها على الاوراق التقليدية!

طبعا كل تلك المعاملات لا يمكنني اتمامها عن طريق الحكومة الالكترونية!

‫8 تعليقات

  1. أنت لو رحت وزرات أخرى راح تشوف العجب
    كل وزارة تطلب منك دستة أوراق ، والمصيبة أن معظمها إن لم نقل كلها موجودة في أجهزتهم لأنك بالأصل تستخرجها من عندهم
    ولكن كل وزارة تقولك روج جيب ورقة فلانية من وزارة فلانية والوزارة الثانية تقول لك روح جيب ورقة من وزارة كذا وكذا
    طيب وين الحكومة الالكترونية؟ ولا بس كلام؟
    دبي تخلص شغلك وأنت بالبيت أو المكتب، تفتح رخصة ، تدفع رسوم ، تراسل وزارة معينة وأنت مرتاح، هذه الأمور مو مستحيلة أو خيالية بل متوفرة بس يكون فيه إرادة لتطبيق هذه الخدمات الالكترونية، يكفينا أوراق وهدر للوقت

  2. توجه الي معرض انفوكونكت جناح الوزارات و زور جناح سلطنة عمان وشوف وين وصلوا بتقنيات الحكومة الالكترونيه وانظمة التدريب وانجاز المعاملات بكل سهوله ويسر وبدون جلب اوراق وثبوتات كبيره مثلنا بسبب ربط جميع الوزارات والهيئات بنقطة تحكم واحده

    1. مابي أروح علشان لا اتحسف على ديرتي :(

      يا رجل سيارات ناس تشتريها من دول خارج الكويت ارخص من الكويت بآلاف الدنانير .. المعاملة والمكان تقول سوق الجمعة .. والله سوق الجمعة أقوى بوايد

  3. you can pay the MOJ throught e.gov.kw
    you should have done it on the net instead of going to the other area.
    and there are an informative services about all what you have said in e.gov.kw that tells you the details steps you will go through, with all the papers you need to provide also if it require any fees. so you can prepair and expect those steps when going to actually do the service. it saves a lot of pain and time.
    you should check what is there before accusing the site of being useless.
    and the site is updating on daily bases, all workers on it are young kuwaitis.
    even if its taking a babysteps. the progress is there. but thank you for the negative comments anyways.

      1. the portal is done from phase 1 and the whole project is consists from 5 phases. the timetable is full of content and e-services to be published. but its quality over quantity, mature and secure e-services matters. to gain the trust of citizens. so the best is yet to come. not to mention the other 2 large projects that supports paperless government. which are the KIN- Kuwait information network. which will connect all Kuwait databases together under super speedy high secured network. also done from it’s 1st phase. which also will help the Kuwait government online portal to provide nested e-services that need info and check ups from multiple ministries. the other project is the call center, one call center with one number to call. active 24/7 for any question about any problem regarding any agency.
        about the missing required documents. we do have updates from the agencies on daily bases and we do modify the portal at once. i just believe that a case like your case may happen from time to time. nothing is perfect. just look at the full half of the cup.
        thank you for the post. and sorry for the long comment.
        have a good night.

لاضافة تعليق