News & Politics

الخطوط الوطنية: إلغاء خطوط.. وخفض عمالة

تلقى موظفون في شركة الخطوط الوطنية الكتاب الآتي:
«لقد حظيت الخطوط الوطنية منذ إنشائها بالعديد من النجاحات والإنجازات التي حققها فريق العمل في الشركة، وكانت مثار فخر لنا جميعاً.
وبالرغم من ذلك، فإن السوق الذي تعمل فيه يتمتع بطبيعة تنافسية كبيرة بفضل وجود الكثير من شركات الطيران المدعومة حكومياً، الأمر الذي يؤثر على تدني الأسعار، وبالتالي يجعل من الصعوبة تحقيق خططنا التجارية الأساسية.
وبناء على ما سبق، فإن الأداء المالي للخطوط الوطنية خلال العامين الماضيين لم يرقَ الى مستوى التوقعات التي بنيت عليها خطة عملنا، وسعياً منا لضمان نجاح ومستقبل اداء الشركة، فقد خلصنا الى انه من المناسب في هذا الوقت تعديل خططنا وشبكة وجهاتنا وتركيز جهودنا على تسيير رحلات الى عدد اقل من المحطات، حققنا فيها نجاحاً كبيراً والتي نرى فيها امكانية تحقيق نجاح على المدى الأطول.
لذلك، يؤسفنا أن نعلن أنه ابتداء من 5 ديسمبر المقبل سنتوقف عن تسيير رحلات الى كل من عمّان، البحرين، دمشق، وجدة، بالإضافة الى تقليص عدد رحلاتنا الحالية الى دبي.
ومع التقليص في جدول الرحلات يتحتم علينا تقليص فوري في عدد الطائرات المطلوبة في أسطولنا الحالي ليصبح قوامه 4 طائرات بدلاً من 7، وسنسعى لإيجاد مكان آخر للطائرات الفائضة، إلا أن الرصد الأولي يبين أن هذا الأمر لن يحدث في الوقت الحالي، وبالتالي فإنه من غير المتوقع أن تستفيد الشركة على المدى القصير.
وببالغ الأسف، يؤلمنا أن نعلن أن هذا التقليص في الأسطول سيعني تقليصا مماثلاً في عدد العاملين بالخطوط الوطنية بما يتوافق مع العدد المطلوب لإدارة وتشغيل الشبكة الجديدة الأصغر حجماً.
لقد قام مجلس ادارة الشركة بتكليف فريق الادارة العليا بوضع هيكل تنظيمي جديد بحجم يواكب حجم تخفيض العمليات، وللأسف فإن نتائج ذلك تقليص مؤلم في عدد العاملين بالشركة.
وسيتم خلال الفترة القادمة إخطار العاملين المتأثرين بهذا التقليص من قبل مديرهم المباشر قبل 5 ديسمبر المقبل، وسيتلقى كل العاملين المتأثرين مستحقاتهم المالية كاملة خلال فترة الإخطار المبينة بعقد العمل، بالاضافة الى مستحقات الاجازة السنوية واستحقاقات تعويض نهاية الخدمة. وستقوم ادارة الموارد البشرية بتنسيق هذه العملية، بالاضافة الى المساعدة في اتمام اي اجراءات متعلقة بالاقامة للعاملين غير الكويتيين.
وتؤكد الخطوط الوطنية أن قرار تعديل شبكة خطوطنا وتقليص عدد الوجهات وما يواكب ذلك من تخفيض في عدد العاملين في الشركة أتى بصعوبة وألم بالغين، إلا أنه كان قراراً ضرورياً لضمان أداء قوي للشركة في المستقبل.
نشكركم جميعاً على تفهمكم لهذه القرارات الصعبة وتعاونكم خلال هذه الفترة العصيبة» وحمل الكتاب توقيع رئيس الشركة جورج كوبر.

القبس

***

هناك شيء غامض ! الم تدرس الشركة السوق بشكل أعمق؟ الم تكن هناك خطة ؟

‫23 تعليقات

    1. بالظبط..يجب وجود خطوط طيران مدعومة من الحكومة و إلا سيكون مصير الخطوط الكويتية نفس مصير سابقتيها…يعني ماكو إلا رحلات دبي و مصر و جدة و الباجي إنسوا

  1. والله انا مع هالخطوة ،كل شي قاعد يتغير ، الاقتصاد العالمي مو مثل اول ، والصراحة ياخذون اجراءتهم الحين احسن ما تتفاقم الامور ويصير وضعهم اسوأ ومانقدر نقول غير الله يعين الموظفين ، بس يا تخسر الشركة والكل ينخرب بيته او يعيدون هيكله ويزبطون امورهم ويقلصون المصاريف 70% من موظفين الشركة يبقون

  2. بالنسبة للمعترض على الخصخصة اقوله شرايك باللي صار برحلات االكويتية مؤخرا
    الطيارات قديمة والعاملين في الكويتية مو محترمين وانا لي تجارب خاصة معهم
    واعطيك مثال بسيط انت لو مرضت من غير شر تحب تروح مستشفى حكومي ولا خاص؟؟؟
    نفس الشي الطيران الكل يحيب يكون مرتاح واللي خايف على وظيفته كأن يقول ان مو كفؤ او مايبي يشتغل

  3. Part of my hobbies and specialization in life is economics….

    One should not hire people unless he really needs them, even if here is high demand, the company should know how much of this demand is real and not just temperory or hot air… WHY? because your playing with people’s lives here… these people you hire for this extra demand are not toys, but have families and livelihoods… only hire if you are 100% sure you need them … and if you will fire them … at least find them another job through your wasta or contacts…

    Do to others as you want to be done to you….

  4. اكيد في عندهم مشكله في العرض و الطلب . مثلا غلط انك تثبت جدول معين مثل ٥ رحلات الى دوله معينه طول السنه . الجدول لازم يتغير حسب موسم الضغط و الازدحام … وغلط يطيرون طياره على ثلاث ركاب . يا تغير حجزهم يا تعطيهم تواريخ ثانيه

  5. يقولوووون ،،، ان هالشركة تأسست من الاصل بهدف الاستحواذ على الخطوط الكويتية و الاندماج معها ،، الا ان قانون خصخصة الكويتية اصاب امالها في مقتل :)

    بعدين ،، كم مرة حاولت احجز على الوطنية الا ان سوء الخدمة و تجاهل موظفي الحجز اجبرني على الطيران مع ناقل اخر !! و اكييد غيري كثر ،، قدمو خدمات محترمة و ارضو العميل تحتفظووو بوضائفكم يا موظفي القطاع الخاص

  6. عموما ماراح يكون فيه اندماج لأنه مرسوم الكويتية ينص على بقاء اسم الخطوط الكويتية .. الاحتمال الكبير انه يتم دمج الوطنية مع الكويتية

    الحلو بالموضوع أنه مطار الشيخ سعد راح يكبر ويصير فقط للكويتية

    كلها احتمالات ياخبر بفلوس بكره ببلاش

    :)

  7. الخطة كانت انهم ياخذون الكويتية اول مايطلع التخصيص ويسكرونها ويحولونها للوطنية

    بس طولت السالفة وزادت الخساير

  8. laaaaaaaaaaaaaaaaaa2 O_O
    my ptoject is about el marketing strategy malat elwa6aneya 9arly mn bedayat elcourse ashti’3el 3aleh o amade7 eb stretegyat.hom, magool ela malat
    T_T shlon l7en ???? :(
    adry malek she’3el frankom bs kan wedy a3aber lol

  9. عدم تعاون الحكومة ودعمها للشركة من خلال تسهيل الأمور وراء هذا التقليص …وللاسف الحكومة تنادي بالتطوير و دعم القطاع الخاص ولاكن للاسف هي التي تقف سداً منيعاً امامهم….و ليست عدم دراسة الأسواق!!!

  10. i am not the least surprised…

    They target a “luxury” airlines to kuwaitis right in the middle of the financial crisis. No wonder they failed! They have an extremely small market and that is why they are struggling.

  11. انا اللي سمعته ان الوطنية راح تندمج مع الجزيره هالحجي سمعته قبل مده وانا الجزيرة راح تستخدم مطار الشيخ سعد
    مايندرى

  12. يا شباب لاحد يفتي يقول الوطنيه أنشأت عشان تندمج مع الكويتيه ونبي خطوط مدعومه من الحكومه
    اذا ماتخصصت الكويتيه راح تصير فيه كوارث غير الموجود الحين من الأشياء الغلط الي قاعد يصير بالكويتيه مايصير شركة طيران تسيطر على قراراتها مجلس الأمه وهذه الي دهورها لأنه أي عرض اي شراء طيايير يحتاج الي موافقه مجلس الأمه واهم اشفهمهم ؟؟؟؟؟ وهذه الي صار قبل فتره لما توقفة صفقه طيايير

  13. رحلات جده تكنسلت مع انهم حاطين بس 3 رحلات بالاسبوع

    انا معاهم انهم يخففون بس مايسكرون الوجهه مره وحده

    واسعارهم خياله عشان جذي بيصير خساره

    البزنس والفيرست كلاس نار اسعارهم مقارنيه بغيرها من الخطوط

لاضافة تعليق